الجمعة، 22 أبريل 2011

باب الحمام....ساحة معركة من نوع خاص/ بقلم :أيمن ربايعة


   من المفترض  أن يكون طلبة الجامعات هم صفوة الشباب في أي بلد، ويعبرون عن مستوى عال من الثقافة والوعي والإدراك بما يؤهلهم لقيادة العديد من قطاعات أي دولة في المستقبل.
ما أن تدخل الجامعة حتى تقطع على نفسك عهدا بأن تغير حياتك الى الأفضل لتكون عنصرا فاعلا وايجابيا في مجتمعك، كي يحصد هذا المجتمع ثمار دراستك وزيادة ثقافتك، الا أن هناك شريحة كبيرة من الطلبة تمارس ظاهرة غريبة لا تنم عن تطور فكري أو ثقافي بل على العكس من ذلك، تدل وبكل الأدلة على التخلف والانحطاط الأخلاقي والقيمي الا وهي ظاهرة الكتابة على أبواب الحمامات في الجامعة، والتي أعتبرها مستهجنة لأنها تصدر عن شريحة سبق وأن وصفتها.
يعتبر الحمام في أي مؤسسة مكان لقضاء الحاجة، أما في الجامعة فإنك عندما تدخله تراه قد تحول الى ساحة معركة بالكتابات التي خطت على الباب، ألفاظ بذيئة ونابية وعبارات مخجلة وأرقام هواتف وعناوين بريد الكتروني وشذوذ جنسي، معارك كلامية طاحنة بين أبناء هذه المدينة أو تلك، أو بين منتسبي هذا الفصيل أو ذاك، أو بين طلبة هذه الكلية أو تلك الكلية، إضافة الى فريق ثالث يضع إعلانا لشركة تقدم خدمات الانترنت ولأخرى تقدم خدمات طلابية ، وهناك من يكتب النصائح والشعارات وغيرها.
من بين ما يلفت النظر في تلك الكتابات هي الزج برموز الشعب الفلسطيني في هذا التراشق الكلامي البذيء، رموز في النضال ضد المحتل، أفنت حياتها في سبيل تحرير فلسطين وذاقت من الويلات ما ذاقت، يتم شتمها وقذفها بأقذر الألفاظ، من شباب يدعي أنه يدافع عن هذه الشخصيات ويجلها، الا أنه وبتصرفه هذا قد أهانها وحط من قدرها، تستطيع أخي الطالب وبطرق أكثر حضارية ورقيا أن تدافع عن وجهة نظرك وانتماءك السياسي دون أن تنزل الى هذا المستوى المتدني بالحديث وتستخدم تلك الألفاظ التي تعكس البيئة التي نشأت فيها.
الم يكتف هؤلاء بالمنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي والمدونات للتعبير عن أرائهم؟؟؟ أم أن هذه الوسيلة(الكتابة على باب الحمام) أسهل وأكثر حرية؟؟؟ لأن أطرافها مجهولون ولا أحد يعرف الآخر، لكنها تعبر عن شي مشترك بينهم هو أنهم بلا أخلاق وبلا مبادئ، وإن كانت وجهة نظرك سليمة الا أن المكان الذي تعرضها فيه غير سليم، فاسأل نفسك من هو الجمهور الذي تستهدفه من هذه الرسالة التي تخطها على باب حمام؟؟؟ وهل سيحترم هذا الجمهور وجهة نظرك بعد ان تعرضها في مكان كهذا؟؟؟
لربما يقول قائل إن هذه الظاهرة ليست في الجامعات وحدها، بل في كل الأماكن العامة، وأنا اتفق مع هذا القول، لكن أن تكون هذه الظاهرة في الجامعة هنا يكمن الخلل والخطورة، فإن كان هذا تصرف طالب الجامعة المثقف المتعلم (إن كان كذلك) فلا عجب أن يتصرف بهذا التصرف من هم أدنى منه ثقافة وعلما.
في رأيي هذه الظاهرة تنم عن مرض نفسي لدى من يمارسها، لأنه يعاني نقصا ويحاول تعويضه بالكتابة في مثل هذا الأماكن، كما تعكس هذه الظاهرة البيئة التي نشأ فيها من يمارسها، وغياب واضح للوازع الديني والأخلاقي بفعل الانجرار وراء ثقافات لم نأخذ منها الا كل شيء فاسد ومفسد.
متى نرتقي بفكرنا وتفكيرنا الى مستوى نحترم فيه أنفسنا؟؟؟ وكيف لنا أن نواكب الأمم الأخرى إن كانت مثل هذه الظواهر ما تزال متجذرة في شرائح مهمة كطلبة الجامعات؟؟؟ وكيف لنا أن نحرر أرضنا وبلادنا من مغتصب لنا ولها ونحن ما نزال نعاني إعاقة فكرية ولوثة ثقافية؟؟؟

هناك 4 تعليقات:

  1. بداية أحييك صديقي أيمن على جرأتك في طرح هكذا موضوع .. وفعلا انه موضوع لا اعتقد انه قد تم طرحه من قبل ..
    نعم وبكل أسف ظاهرة منتشرة ليس فقط عند الطلاب ولكن اعتقد انها موجودة ايضا عند الطالبات فانا طالبة جامعية وأرى ما أرى مما يحصل في مثل هذه الاماكن ..
    باعتقادي لا يوجد كلام أكثر مما قلته في مقالتك هذه لهذا لا اريد ان استطرد الحديث في كلام لا فائدة منه .. اكتفي بشكرك على طرحك لهكذا موضوع ولجرأتك مرة اخرى موضوع يستحق الاهتمام

    ردحذف
  2. اشكرك جدا ايمان وبالفعل كنت متردد في الكتابة بمثل هذا الموضوع لانني سأكون محط انتقاد الجميع، هذا الوموضوع مهم ويحب ان يؤخذ على محمل الجد وان يدرس ويعالج فلا يصح ان يصل الطالب الى المرحلة الجامعية وما يزال يتصرف بمثل هذه التصرفات المخجلة....اتمنى ان يجد هذا المقال آذان صاغية

    ردحذف
  3. رائع !!

    اشكرك يا أيمن على طرقك لهذا الباب المـُغلق ... والذي لم يمتلك احد جرأة لطرقه من قبل ... هي ظاهرة شاذة ولا شك ... تقوم بها قلـّة وينعكس أثرها على الأغلبية
    سؤالنا الكبير هنا هو :: كيف يمكن لنا ان نتعامل مع هؤلاء !!؟

    ردحذف
  4. اتمنى ان يصل هذا الموضوع للمعنيين، ووافكر في حملة توعية للقضاء على هذه الظاهرة غير الحضارية
    شكرا لك آية

    ردحذف