الجمعة، 14 فبراير 2014

ميسرة العرابيد .. ثاني فلسطيني يشغل منصب "رئيس مجلس طلبة" في بريطانيا

بيت لحم 2000 -  أيمن ربايعة - من يعرف هذا الشاب عن قُرب لن يستغرب أبدا فوزه بجدارة لشغل منصب رئيس "مجلس طلبة الإعلام في جامعة بيرمنجهام" البريطانية.
إنه ميسرة عبد السميع العرابيد، شاب فلسطيني من قطاع غزة، يبلغ من العمر (25 عاما)، درس بجامعة الأقصى في غزة، (تخصص الرياضيات وأساليب تدريسها) وعمل مدرسا لمدة سنة واحدة، ليرى في التدريس مجالا لا يناسبه، مبديا رغبته في التدريس الأكاديمي، ومتوجها إلى مجال العلاقات الدولية والإعلام الإجتماعي، وعمل في قسم العلاقات العامة بجامعة الأقصى لمدة عامين، تمكن خلالها من بناء علاقات جيدة جدا مع مؤسسات محلية ودولية، وبسبب إتقانه اللغة الإنجليزية تطوع في مجال استقبال الوفود الأجنبية والعربية الوافدة إلى قطاع غزة، ويستكمل حاليا دراسته العليا في مجال الإعلام الإجتماعي في جامعة بيرمينجهام البريطانية، وطاف في عدة بلدان حول العالم، كممثل لفلسطين في محافل عدة.
مؤسسة "بال" للربط الأكاديمي مع فلسطين
أسس ميسرة مع عدد من زملائه مؤسسة "بال" للربط الأكاديمي مع فلسطين، منذ 3 سنوات تقريبا، وتمكنوا من جلب العديد من الوفود الأكاديمية إلى قطاع غزة، وتكللت جهودهم بالنجاح.
وقال في حديث لراديو بيت لحم 2000: "بنينا بعض المشاريع بين الجامعات الفلسطينية ونظيراتها في الخارج، من بينها مشروع التوأمة الأكاديمية بين جامعة برادفورد البريطانية والجامعة الإسلامية في غزة، حيث تبرعت الجامعة البريطانية بمنحتين في مجال الدراسات العليا للطلبة الفلسطينيين في الضفة وغزة.
من غزة إلى بريطانيا
ويكمل ميسرة دراسته العليا في جامعة بيرمينجهام بعد حصوله على منحة الفاخورة التي يشرف عليها ويديرها مكتب الامم المتحدة الانمائي، وقد تم اختياره من ضمن الفائزين بمنحة الفاخورة، بعد تجاوزه للمقابلة بنجاح وحصوله على قبول من عدة جامعات بريطانية.
وبمجرد وصوله لبريطانيا، طاف ميسرة مدن بريطانية عديدة، للحديث في لقاءات وفعاليات عن فلسطين والوضع فيها.
ممثل لفلسطين في المحافل الدولية
ويعد ميسرة العرابيد من الشباب الفلسطيني الذي مثّل فلسطين في العديد من المؤتمرات والمحافل الدولية، وعن هذا الموضوع قال لإذاعتنا: "شاركت في العديد من المؤتمرات الدولية، من ضمنها مؤتمر في رومانيا، لكنني لم استطع الخروج من غزة بسبب المعابر، كما شاركت في القمة العالمية الشبابية، حيث تمت المنافسة بين (24) شابا فلسطينيا، وتم اختياري للمشاركة في هذه القمة كممثل لفلسطين، وعقدت القمة في مدينة جوهانسبيرغ في جنوب إفريقيا عام 2013".
كما شارك في مؤتمر للامم المتحدة في جنيف، وفي عدة فعاليات في فرنسا والنمسا.
فاز بالمسابقة الدولية للأصوات الملهمة بالأفلام القصيرة
اهتمامه الشديد بالإعلام الإجتماعي دفعه لتتبع المؤسسات المحلية والدولية، التي ترعى هذا النوع من الإعلام، الأمر الذي جعله يشارك في المسابقة الدولية للأصوات الملهمة، التي تهتم بالأفلام القصيرة، ونظمتها الشبكة الدولية للقيادات الشابة وريادي الأعمال في فنلندا.
ويتحدث الفيلم الذي أعده ميسرة بمساعدة مجموعة من أصدقائه، في التصوير والمونتاج، عن الأطفال الفلسطينيين الذين يعانون بسبب الأوضاع التي يمرون بها من احتلال وظروف معيشية صعبة، ومدته 3 دقائق فقط.
وقال: "من شروط الفوز بهذه المسابقة هي أولا: يجب الحصول على عدد كبير من المشاهدات على موقع يوتيوب، وثانيا: أن توافق لجنة  التحكيم على الفيلم الخاص بك، واستطعت الحصول على موافقة اللجنة، كما قمت بنشر الفيلم على يوتيوب، وقمت بدعوة الأصدقاء لمشاهدته، والترويج له، حتى وصلت مشاهداته إلى 32 ألف مشاهدة".
ولم يتمكن من السفر إلى فنلندا لتسلم الجائزة، بسبب ضغط العمل والدراسة في بريطانيا، فبعث بمقطع مصور عبّر فيه عن شكره للقائمين على المسابقة، وتحدث فيه ايضا عن معاناة الفلسطينيين في غزة والضفة، "وحاولت أن أبرز التحدي والنجاح رغم الظلم الممارس ضدنا، إذا ما تمت مقارنتنا بالدول المحيطة".
يحصل على درجة عالية في أول بحث له بالدراسات العليا
وقبل ايام قليلة تمت مناقشة بحثه الأول في الماجستير الذي أعده عن الإشاعة وتأثيرها، وقال: "هذا البحث جزء من الدراسات العليا وليس البحث الرئيس، ففي كل فصل هناك أبحاثا يجب إعدادها وتسليمها للأساتذة المشرفين، عوضا عن الإمتحانات، ففي الفصل الأول يجب أن نجري بحثا يجمل كل ما تمت دراسته خلال الفصل، فقمت بإعداد بحث عن "نشر الإشاعة في الإعلام الإجتماعي الفلسطيني"، ولم يتطرق أحد من قبل لهذا الموضوع، تكون لبحث من شق نظري، وآخر عملي، وهو عبارة عن استبيان يحتوي على أسئلة، وخرجت بنتائج مذهلة عن نشر الإشاعة في الإعلام الفلسطيني، وحللت النتائج كميا ونوعيا، وسأنشرها قريبا".
ويتم مناقشة هذه البحوث من شخصين: مصحح داخلي، هو من يدرسهم المواد الأكاديمية في الجامعة، ومصحح خارجي، ويتم منحهم الدرجات والمراجعات، "وبحمد الله حصلت على درجة عالية".
ثاني طالب فلسطيني يتسلم منصب "رئيس مجلس طلبة" في بريطانيا
وبعد هذه الجهود، والمثابرة على العمل، يتقدم ميسرة مع عشرات الطلبة الآخرين في الجامعة، ومن جسنيات وعرقيات مختلفة، للمنافسة على شغل منصب رئيس إتحاد طلبة الكلية التي يدرس فيها، "وبالفعل بعد إعلان الجامعات عن فتح باب التسجيل لتمثيل الطلبة في مجالس الكليات، ومجلس الطلبة العام، دخلت في منافسة مع الطلبة، وتم اختياري لرئاسة مجلس طلبة الإعلام في الجامعة، وممثلا عنهم في مجلس الطلبة العام".
وعن طبيعة هذه المنافسة وأسس الإختيار قال ميسرة: "يتم تقديم طلبات تستوفي الشروط، ويجب أن يكون لديك خبرات، ومشاركات في مؤتمرات للعمل الطلابي، ثم تدخل إلى مقابلة مع ممثلين عن مجلس الطلبة، وعمادة الطلبة، وفي هذه الجلسة، يسألونك العديد من الأسئلة، وعليك أن تظهر استراتيجيتك وخبرتك في المجال الذي تختصه، كما يجب عليك إبراز شخصيتك القيادية، وأساليبك في العمل مع الفريق، ومن خلال هذه المنافسة يتم الإختيار، وقد  وقع الاختيار عليّ".
ويعتبر ميسرة العرابيد ثاني طالب عربي فلسطيني يتسلم مثل هذا المنصب في بريطانيا، سبقه إليه طالب فلسطيني آخر من غزة، وهو خالد المدلل، قبل حوالي 6 سنوات، ولم يتسلم أي طالب عربي من قبل منصبا كهذا في تاريخ الجامعات البريطانية.
وعبر عن شعور غريب انتابه عندما تم اختياره لشغل هذا المنصب الذي لم يصله أي عربي من قبل، "شعور لا يوصف عندما تجلس مع العديد من الطلبة، وتقدم اقتراحاتك ويستمعون إليك، ويتم الموافقة عليها، وتدير الجلسات بنفسك، وترفع التوصيات للرئيس الجامعة، وهذا بالفعل يحسب للدول المتقدمة في احترامها للإنسان بغض النظر عن عرقه وجنسه ولونه".
الفرق بين التعليم الفلسطيني والتعليم في بريطانيا
ميسرة العرابيد يحمل شهادة البكالوريوس من غزة، ويدرس الماجستير حاليا في بريطانيا، وبين غزة وبريطانيا فروق شاسة في شتى المجالات، من بينها التعليم، وعنه قال: "كطالب من قطاع غزة، لدينا مناهج نوعا ما مرتبطة بالمناهج العالمية، وبعض الأساتذة الذين تخرجوا من جامعات أوروبا، مازالوا يتابعون لكل شيء جديد، ومن ضمن المشاكل التي تواجه التعليم الجامعي في فلسطين: عدم استقلالية الطالب، بمعنى أن الطالب الفلسطيني يرتبط بمقرر واحد لكل مادة دراسية، ولا يكلف نفسه بالبحث والتحري عن المعلومات الإضافية خارج هذا المقرر، على العكس في بريطانيا، حيث لا وجود لمقرر وحيد للمادة، بل عدة مراجع وكتب، ويستطيع الطالب الإستزادة من العلم كما يشاء، وثانيا الإمتحانات والأساليب القديمة في وضعها وتصحيحها".
وعما اذا كان العامل المادي يشكل عائقا أمام الطالب الفلسطيني لإكمال دراسته، قال ميسرة العرابيد: "بالتأكيد الجانب المادي مهم جدا، ولكن يجب على الطالب بذل الجهد للتفوق، فبمجرد الحصول على مجموع علمي مرتفع، يستطيع الطالب الحصول على منحة دراسية قد تغطي كافة المصاريف المطلوبة لاستكمال المرحلة الجامعية".
الإعلام الفلسطيني يخاطب نفسه فقط
وبما أن ميسرة العرابيد يدرس الماجستير في الإعلام الإجتماعي، تطرق إلى دور الإعلام الفلسطيني في التأثير بالرأي العام العالمي، قائلا: "للاسف الشديد الإعلام الفلسطيني يخاطب نفسه فقط، ولا يخاطب المجتمع الدولي، الإشكالية في أوروبا أن الإحتلال يسيطر على الإعلام الأوروبي بشكل كبير، ويستطيعون توجيه الرأي العام لصالحهم، في حين نفتقر نحن إلى الخطاب الإعلامي المقنع، عدا عن دراءة اللغة الإعلامية المستخدمة لمخاطبة الغرب –إن وجدت- كما يتم نشر روية الفلسطينية تضر بصورتنا لدى الرأي العام العالمي، لربما دون قصد منا، او بغباء القائمين على الإعلام لدينا".
وأضاف: "لدى الإحتلال تجد العديد من الناطقين باسمه، يتحدثون العربية، والإنجليزية، والعبرية، ولديهم القدرة على قلب الحقائق ونقل الرواية الإسرائيلية باحتراف، بينما تجد الناطق الفلسطيني لا يجيد استخدام اللغة، والمصطلحات اللازمة، وإن كان متقنا للغة الإنجليزية، عدا عن افتقارنا للإعلام الرسمي او الخاص الموجه للغرب".
وقال: "استطعنا في السنوات الثلاث الأخيرة نوعا ما، التأثير في الرأي العام الأوروبي عبر استخدام وسائل الإعلام الإجتماعية، ولكن إلى حد هذه اللحظة لدينا قصور في هذا المجال، وعدم معرفة في كيفية استخدام الإعلام الإجتماعي بطريقة فعالة، في أوروبا".
كما أشار إلى ضعف الإعلام الفلسطيني في استخدام الفيديو، وخاصة في الإعلام الإجتماعي، "لما له من أثر كبير على الرأي العام في أوروبا، وخاصة المقاطع القصيرة، التي توصل الرسالة بأقل عدد من المشاهد والكلمات".
"ما زلت في بداية الطريق"
طموحات ميسرة تكاد تعانق السماء، فما زال يعتبر نفسه رغم كل هذه النجاحات في بداية الطريق، ويسعى إلى ما يصبو إليه بخطى ثابتة، "لم أصل إلى ما أصبوا إليه، وإذا ما وصلت إلى ما أريد فسأعمل على خدمة شعبي ورعاية مصالحه".
وفي ختام حديثه وجّه رسالة إلى الشباب الفلسطيني مفادها أن الوحدة هي اساس كل شيء، "فالإعلام البريطاني يتشكل من مئة ألف ملّة، ولكن عندما تُمس مصلحة بلده يصبح ملة واحدة، لأن الوطن هو الاساس، على عكس إعلامنا الذي يهاجم الوطن، ولا يجوز استخدام الإعلام في شيطنة بعضنا البعض، ونشر الإشاعات والتضليل الإعلامي".
ولمستمعي راديو بيت لحم 2000 كان لهم نصيب من حديث ميسرة العرابيد، حيث أعرب عن أمله في زيارة مهد المسيح، "الذي نفخر امام العالم أنه فلسطيني" مدينة السلام (بيت لحم) والإلتقاء بأهلها، متمنيا في الوقت نفسه التوفيق والمحبة لمستمعي الإذاعة".

موظفون في البريد يسلمون أنفسهم لهيئة مكافحة الفساد

بيت لحم 2000 – أيمن ربايعة – في الوقت الذي يعاني فيه الكثير من سعاة البريد أوضاعا معيشية صعبة ويتقاضون أجورا متدنية، يختلس موظفون آخرون في البريد الفلسطيني التابع لوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مبالغ مالية ضخمة، ليكتشف أمرهم في نهاية المطاف ويسلمون أنفسهم لهيئة مكافحة الفساد.
مصادر خاصة في البريد الفلسطيني كشفت لراديو بيت لحم 2000 أن عددا من موظفي البريد سلموا أنفسهم لهيئة مكافحة الفساد، وذلك في أعقاب إختلاسهم لمبالغ مالية ضخمة، وعلى إثر ذلك تم إغلاق مكتب بريد قبلان، جنوب نابلس.
وزارة الإتصالات تنفي
وزيرة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. صفاء ناصر الدين وخلال حديثنا معها، نفت إغلاق المكتب بسبب تورط من فيه بقضايا فساد، وقالت: "نحن في وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبعد إقرار الموازنة ودراستها، رأينا أن تكون هناك سياسة للتقشف في مختلف المراكز الحكومية، ومكتب قبلان من الممكن أن يتحول الى وكالة بريدية، منها يدر دخلا على قرية قبلان نفسها، ويخفف عن الوزارة مصاريف مكتب بريدي".
وأضافت أن هذا النهج سيتم تطبيقه على جميع المكاتب البريدية في المحافظات، "وسنفحص أي المكاتب يمكننا تحويلها لوكالات بريدية، تخدم مناطقها وتخفف عن كاهلنا عبء مصاريفها".
فساد في مكاتب البريد
وأكدت ناصر الدين المعلومات التي وردت لإذاعتنا عن تسليم بعض الموظفين في البريد أنفسهم لهيئة مكافحة الفساد، بعد اختلاسهم لمبالغ مالية من خزينة البريد، ولا علاقة لهذا الموضوع بإغلاق مكتب بريد قبلان، قائلة: "هذه المعلومات صحيحة، هناك موظفون سلموا أنفسهم للهيئة، ونحن نحقق في هذا الموضوع، لمعرفة مدى دقة هذه المعلومات، بهدف اتخاذ الإجراءات بحقهم".
وأضافت: "شكلنا لجان تحقيق، وقمنا بعمل جرد للحسابات، كما تقوم حاليا بعدة إجراءات في الوزارة، للتأكد من شبهات الفساد وإحالة المتورطين فيها لهيئة مكافحة الفساد، لإتخاذ المقتضى القانوني بحقهم".
وأوضحت أنه حسب تحقيق هئية مكافحة الفساد، والتحقيق الداخلي، تبين أن هناك اوقات مختلفة لحالات الفساد المكتشفة في البريد احدها 2006.
وعن الإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها لعدم تكرار قضايا الفساد في الوزارة والبريد، قالت الوزيرة ناصر الدين: "الوزارة اتخذت العديد من الاجراءات الوقائية، منها تشكيل لجان دائمة لجرد الحسابات في كل مكتب، وتم فصل مسؤول الخزينة عن مدير المكتب البريدي، بالإضافة إلى آلية عمل جديدة للرقابة البريدية والإدارية والمالية، التي تم تغييرها لضمان سلامة الإجراءات والإيرادات المالية".
نقاش حاد في إقرار الموازنة حول سعاة البريد
وحول أوضاع سعاة البريد الصعبة ورواتبهم المتدنية، قالت الوزيرة إن نقاشا حادا دار مساء الثلاثاء 4-2-2014 في اجتماع الحكومة المخصص لإقرار الموازنة العامة، فيما يتعلق بقضية تثبيت سعاة البريد الذي يعملون على بند المياومة والعقود والبطالة الموازية.
وأضافت: "طالبت الحكومة بتثبيت هؤلاء، لأن منهم من يعمل في البريد منذ العام 2000 وحتى الآن غير مثبتين، فيجب ان ننصفهم، إلا أن الموازنة أقرت لنا 10 اعتمادات سنويا فقط!".
وأوضحت انها طلبت من رئيس الوزراء متابعة هذا الموضوع، فتعهد بالحديث مع وزير المالية، لكي يتم تثبيت كل سعاة البريد.

من يسلم نفسه للهيئة يعفى من العقوبة
في رد الهيئة على المعلومات التي وردت لإذاعتنا عن تسليم عدد من الموظفين أنفسهم للهيئة بتهم فساد، قال رئيس الهيئة رفيق النتشة خلال حديثه لراديو بيت لحم 2000: "إن قانون هيئة مكافحة الفساد سجّل بوضوح أن كل من سوّلت له نفسه الإعتداء على المال العام، والقيام بأي عملية فساد، وأراد أن يتوب ويتراجع عن هذا العمل، وشعر بالخطأ، عليه أن يتوجه إلى الهيئة يخبرهم بالعمل الذي قام به، والخطأ الذي اقترفه، وبالتالي وحسب نص القانون يعفى من العقوبة".
وقال: "جائنا أحد الأخوة ممن تراجع عن عمله المشين هذا، وهو أخذ أموال بمئات آلاف الشواقل من خزينة البريد، وقدمها للهيئة، وأحضر أهله وأصدقائه، ودفع جزءا من المبلغ، فيما دفع أهله الجزء المتبقي، وتمت تغطية المبلغ المتهم فيه بالكامل".
وأوضح أن ما تبقى هو التأكد من المبالغ المختلسة، ويجري حاليا العمل على ذلك، والخطوة الثانية هي رفع الموضوع برمته للمحكمة، لكي تعفيه –حسب نص القانون- من العقوبة".
الهيئة تشكر الفاسد التائب
وقال النتشة إن الهيئة تقدر لهذا المختلس تسليم نفسه لها، وتشكره على ما قام به، وحرصا على سمعته وسمعة العائلة لم يتم نشره اسمه، "لأن الناس يأخذون بالسلبيات وليس بالإيجابيات".
وأردف: "إلى أن يكون الإعلان بالأسماء لمصلحة المختلس ومصلحة عائلته، وللتأكيد على وطنيته وحسن سيرته وعودته إلى الصواب، سيتم نشر الأسماء في المستقبل، ونكرر شكرنا له، ونطلب من كافة المواطنين الذين أخطأوا، أن يعودوا عن خطأهم، قبل ان تعلم هيئة مكافحة الفساد بقضاياهم، لأنه إذا علمت الهيئة بحالة الفساد قبل التوبة، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الفاسد حسب الأصول".
من حق الفاسد المحافظة على سرية تعامل الهيئة معه
وأكد النتشة على حق الفاسد في الإحتفاظ بسرية تعامل الهيئة معه، وقال: "لا نفضي بأي معلومات عن المتهمين بالفساد لدينا، ما لم يعترفوا بالتهم الموجهة إليهم، او يدينهم القضاء، وبالتالي لكل المتهمين الحق في الإحتفاظ بسرية التعامل معهم، لأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته".
وعن تأكيد عدد الأشخاص الذين سلموا أنفسهم للهيئة رفض النتشة الحديث مطلقا عن العدد، قائلا: "لا يمكن الحديث عن أعداد المتهمين لأنها قد تزيد أو تنقص في اي لحظة حسب التحقيقات الجارية، فلا جدوى لهذه المعلومات".
"فش عنا كبير وصغير"
ومن بين المعلومات التي وردت لراديو بيت لحم 2000 أن أحد الموظفين الذي سلموا أنفسهم للهيئة، له صلة قرابة بأحد كبار الموظفين في وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعلى هذا الموضوع علّق النتشة قائلا: "هذا الكلام لا مكان له في قاموسنا، ولا في جدول أعمالنا، فنحن لا نفرّق بين كبير وصغير، وأثبتنا ذلك لجمهورنا في تعاملنا مع كل القضايا التي تصلنا".
وأضاف أنه لا اشكالية في النظر بقضايا الفساد بغض النظر عن وضع المسؤول الفاسد ومنصبه، "المتهم  يبقى متهما وزيرا كان أم مديرا أم غيره، لذلك لا استطيع أن أتحدث عن هذا الموضوع لأنه "فش عنا كبير وصغير".
هل هناك فجوة في قانون مكافحة الفساد؟؟
وقال النتشة إن قانون هيئة مكافحة الفساد يشجع الفاسدين على تسليم أنفسهم للهيئة لضمان النجاة من العقوبة، للحد من حالات الفساد، ولكن إذا ثبت لنا أن الفاسد استفاد من الأموال التي اختلسها، بأي شكل من الأشكال، فكل الفوائد التي يثبت انه استفاد منها تدخل ضمن إطار المبالغ التي يجب إعادتها للخزينة".
وأوضح النتشة أنه حين يتم إكتشاف حالة فساد، يتم الإتصال بالوزير المسؤول، لتحريك لجان الرقابة لديه على كل الأماكن الذي يستلم فيها الموظفون المبالغ مباشرة، للتدقيق في إعادتها او عدم إعادتها إلى الخزينة، وقال: "نتخذ الإجراءات الفورية، لإجراء العلاج اللازم، والوقاية اللازمة، حتى نعرف فيما اذا كان هذا الأمر موجودا في أماكن أخرى، لتجنب تكراره".
وفي النهاية جهود كبيرة تبذل من كافة الجهات في المؤسسات الفلسطينية للقضاء على آفة الفساد المالي والإداري، تلك الآفة التي كانت ولا تزال سببا في سقوط  الدول والإقتصاديات في العالم، وفلسطين كغيرها من هذه الدول تحاول بشتى الطرق مكافحة تلك الآفة، في سبيل تحرير الارض وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

باب الشمس .. من القدس الى العالم كله

بيت لحم 2000 - أيمن ربايعة - لن تقتصر قرية باب الشمس على بضع خيام نصبت في السفوح الشرقية لمدينة القدس المحتلة، بل ستصل الى العالم أجمع، بأفكار شبابها الساعين الى تكريسها واقعا على الأرض، وفي ذهن كل من سمع بها.
آخر تلك الأفكار هي إصدار طابع بريدي فلسطيني يحمل صورة واسم قرية باب الشمس، كي يصل إلى جميع دول العالم، وهو ما وافقت عليه وزيرة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، صفاء ناصر الدين، كما قال هاني حلبية، منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والإستيطان شرق القدس المحتلة.
جميع الوزارات تعاونوا معنا
وأضاف حلبية، لراديو بيت لحم 2000، إنهم كنشطاء وأهالي قرية باب الشمس ورئيس مجلسها القروي جميل البرغوثي، عقدوا اجتماعا مع وزيرة الاتصالات، لبحث سبل دعم العاصمة المحتلة، فوافقت الوزيرة على مقترح إصدار طابع بريدي يحمل اسم وصورة باب الشمس".
وقال: "اجتمعنا أيضا مع أكثر من وزير، من بينهم وزير الحكم المحلي، سائد الكوني، فوافق هو الآخر على منح ترخيص للمجلس القروي لباب الشمس، كما اجتمعنا مع وزير الاشغال العامة والإسكان، ماهر غنيم، وأكد استعداد وزارته لتقديم الآليات اللازمة لتسهيل المنحدرات، وإقامة المنشآت والمنازل فيها".
وأشار الى أنهم بصدد إقامة يوم مفتوح، في قرية باب الشمس للتخريب على فعالية أعلن عنها المستوطنون في 14/2/2014 للتواجد في القرية.
قريبا .. إنطلاق إذاعة باب الشمس
وقال حلبية انهم ناقشوا مع الوزيرة ناصر الدين العمل على ترخيص محطة إذاعة تبث من منطقة القدس باسم باب الشمس "لتكون صوتاً للمقدسيين وصمودهم، إضافة الى فكرة مشروع تسويق للخبر المقدسي عبر رسائل SMS بالتعاون مع شركات الاتصالات، وأفكار أخرى من ضمن اختصاص الوزارة".
وأوضح أن الوزيرة ابدت اعجابها بهذه الأفكار، "وأكدت أن الوزارة ستبذل كل جهد ممكن في سبيل انجاح كل فكرة من شأنها تعزيز صمود المواطنين في القدس".
باب الشمس في العالم كله
وعن أهمية هذه الخطوات أكد حلبية أنها ذات اهمية معنوية كبيرة لأهل باب الشمس، والقدس بشكل عام، وجعلها فكرة عاملية يسمع بها الجميع، كما تؤثر في نشر ثقافة الصمود والتحدي، "وتثبينا على الاراضي حتى لا تكون فريسة سهلة للإحتلال والمستوطنين، وخاصة في القدس".
وأضاف أن باب الشمس نجحت في استقطاب الاعلام العربي والدولي لنقل حقيقة معاناة الشعب الفلسطيني، الأمر الذي سيؤثر على الرأي العام العالمي وفضح ممارسات الاحتلال، خصوصاً بعد الاعتراف بدولة فلسطين في الامم المتحدة.
باب الشمس أوقفت مخططات الإحتلال
وقال حلبية إن قرية باب الشمس كانت بطريقة أو بأخرى، سببا في تعطيل وتأجيل مخططات الإحتلال للبناء في المنطقة الشرقية للقدس، المسماه (E1).
وأكد على تواجدهم الدائم في قرية باب الشمس ودعم أهلها والنشطاء فيها، "لكن الأمور تتطلب جهدا كبيرا من السلطة لإعطائنا الزخم والدعم، أمام المستوطنين الذين يتربصون بهذه المنطقة".
كما شكر حلبية راديو بيت لحم 2000 على اهتمامه وتعاونه لإنجاح مثل هذه الأفكار، وشكر كل من ساعدهم على الصمود في هذه الأرض.
ولادة باب الشمس
الجدير بالذكر ان قرية باب الشمس ولدت في 11/1/2013 لمواجهة الإستيطان في القدس، وقد أقام حوالي 250 شابة وشاب من مختلف المناطق الفلسطينية، إضافة لمتضامنين أجانب الخيام كبداية لإنشاء القرية في شرق القدس ما يسمى بأراضي منطقة E1.
وتتكون القرية من خمسين خيمة كبداية، وتأتي هذه الخطوة كأحد أساليب المقاومة الشعبية الفلسطينية لاسترداد الأراضي المسلوبة.
هذا واصدرت سلطات الإحتلال قراراً بهدم القرية، وحاصرها جيش الإحتلال صباح يوم السبت 12/1/2013، ولكن الناشطين الفلسطينيين قاموا بتقديم استئناف فوري على القرار لمحكمة العدل العليا التي أصدرت قراراً بوقف التنفيذ لحين بحث القضية.
وأعرب الناشطون عن عزمهم إكمال الطريق وإقامة (باب الشمس1) و(باب الشمس2) لمواجهة مخططات الإحتلال، بالسيطرة على الأراضي الفلسطينية.
وتأتي فكرة القرية كردٍ على قرار الإحتلال ببناء 4000 وحدة استيطانية على قطعة الأرض التي تعود ملكيتها القانونية للفلسطينيين.

قريبا .. ملفك الطبي على الحاسوب في مستشفيات فلسطين

بيت لحم 2000 - أيمن ربايعة - قريبا وفي مستشفى بيت جالا الحكومي، بكبسة زر واحدة، سيعرف الطبيب كل شيء عن وضعك الصحي وتاريخك المرضي، بعد استغناء المستشفى عن النظام الورقي واعتماد النظام المحوسب للمعلومات.
نظام جديد يستخدم في الدول المتقدمة، لتسهيل الوصول الى المعلومات الصحية للمرضى في المستشفيات، يستعد مستشفى بيت جالا الحكومي لاستخدامه قريبا جدا، حسب ما قاله مدير المستشفى د. سعيد سراحنة.
للنظام العديد من الفوائد
وأضاف سراحنة، لراديو بيت لحم 2000، إن هذا النظام المحوسب هو نظام عالمي حديث ومهم جدا لكافة المستشفيات، "وذلك لعدة اسباب اهمها: التخفيف عن المواطن،
وحصر معلوماته الصحية وحفظها لسنوات طويلة، كما يوفر معلومات لابحاث طبية مستقبلا لأي بحث يجريه المختصون في الطب لمرض معين"، مشيرا الى أن هذا النظام مستخدم في عدة مستشفيات بالوطن، وسيستخدم قريبا جدا في مستشفى بيت جالا الحكومي.
وعن طريقة عمل النظام قال سراحنة: "يتم إدخال المعلومات إلى الحاسوب بدل الطريقة اليدوية، وهذا يعني ان المريض يحتاج فقط الى رقم الهوية الشخصية، ولا داعي لحمل اوراق او صور شعاعية، عند مراجعته الطبيب، ومن خلال الحاسوب يستطيع الإطلاع على كافة الملف الطبي لهذا المريض".
ربط العيادات الخارجية للصحة بالمستشفى
وأوضح سراحنة أن النظام المحوسب الجديد يستطيع تحديد موعد العيادات بدقة، وربط بعض عيادات الصحة في منطقة بيت لحم بالمستشفى مباشرة، ليتيح للمريض حجز موعد من العيادة دون الحضور الى المستشفى، بهدف توفير الجهد والوقت المريض".
وقال: "ستكون الملفات إلكترونية، والفحوصات الطبية تصل بكبسة زر من المختبر الى المستشفى، دون اي أوراق.
البدء في تدريب الطواقم
وفيما يتعلق بكفاءة الطواقم الطبية في المستشفى للتعامل مع النظام الجديد، قال سراحنة: "بدأنا في تدريب طاقمنا على البرنامج، وخلال أسبوعين على أبعد تقدير يجيدون استخدام هذا النظام بمهارة، فهناك طواقم تدريبية متخصصة لهاذ الغرض".
وأشار الى توزيع أكثر من 80 جهاز حاسوب يتضمن النظام الجديد، على جميع اقسام المستشفى، ويستخدمه الطاقم الطبي قريبا.
وقال: بدأنا منذ يومين في العيادات الخارجية باستخدام هذا النظام، ولنا خبرة طويلة في هذا الموضوع نظرا لتطبيقه في المستشفيات المختلفة في الوطن".
النظام الجديد فخر للقطاع الصحي الفلسطيني
وأضاف سراحنة: "هذا النظام يستخدم في دولة متقدمة ورائدة في المجال الطبي كالولايات المتحدة الأمريكية، والدول الأوروبية، ونحن من الدول التي تطبق هذا نظام، ما يجعله مبعث فخر لفلسطين، لأن العديد من الدول العربية لا تستخدم هذا النظام، الذي يعد قفزة نوعية في تقديم الخدمات الصحية".
وقال: سنعمل قريبا على ربط المستشفيات ببعضها البعض، وبمجرد وضع رقم الهوية للمريض سيظهر ما هي الأدوية التي تناولها والفحوصوات التي اجرها، في حال الانتقال من مشتسفى الخليل مثلا، الى مستشفى بيت جالا الحكومي".
وفي ختام حديثه أعرب سراحنة عن أمنياته للمواطنين بدوام الصحة والعافية، آملا في أن يتفهموا الإجراءات الجديدة التي سيتم تطبيقها، لتنال إعجابهم وتسهل عليهم استخدام المرافق الصحية للمستشفى.

عناصر أمن يحملون شارات كندية/ إسرائيلية يعتدون على الصحفيين في كنيسة المهد والنقابة تطالب بالإعتذار

بيت لحم 2000 - أيمن ربايعة - رغم التزامهم بجميع التعليمات المنصوص عليها، وتنسيقهم مع مكتب الرئاسة الفلسطينية، تم الإعتداء على مجموعة من الصحفيين الفلسطينيين اثناء قيامهم بعملهم المعتاد، في تغطية زيارة رئيس الوزراء الكندي الى كنيسة المهد ببيت لحم.
وقال الزميل الصحفي، إياد حمد، لراديو بيت لحم 2000، إن مكتب الرئيس استدعى عددا من الصحفيين للتنسيق معهم في تغطية برنامج زيارة رئيس الوزراء الكندي، ستيفن هاربر، وتم الإلتزام بأماكن الوقوف والعدد المسموح تواجده في المكان، "وما أن حضر رئيس الوزراء الكندي، حتى منعنا من الدخول الى الكنيسة، لتغطية الزيارة، وحاولوا تأخيرنا عن موعد الوصول لبضع دقائق".
تعاملوا معنا بشكل وحشي
وأضاف حمد أن الأمن المرافق لرئيس الوزراء الكندي، والذي كانوا يرتدون الشارات الكندية والإسرائيلية، منعنا من التصوير بعد الدخول الى الكنيسة، "وكان تعاملهم معنا بشكل وحشي، لدرجة انهم اعتدوا على الزميل عامر حجازي، بآلة حادة، من قبل عنصريّ أمن، فيما تم إخراجنا ومنعنا من التصوير".
قاطعنا الزيارة 
وأوضح حمد أنه واحتجاجا على ما قام به مرافقو رئيس الوزراء الكندي، اعتصم الصحفيون على مدخل الكنيسة، ووضعوا كاميراتهم على الأرض للتعبير عن غضبهم من هذا الإعتداء، وطالبوا المؤسسات الرسمية ومكتب الرئاسة ونقابة الصحفيين، بالوقوف والتنديد بهذا الإعتداء.
الخلاف فقط مع الأمن الكندي
وعن تحديد هوية العناصر المعتدية على الصحفيين قال حمد: "الأمن الكندي فقط هو من اعتدى علينا، على عكس عناصر الأمن الفلسطينيين، الذين حاولوا تسهيل عملنا، بما أننا التزمنا بالتعليمات، رغم وجود عناصر أمن يحملون الشارات الإسرائيلية أيضا".
النقابة تدين وتدعو للمقاطعة
من جهتها أدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين ما تعرض له الصحفيون على يد عناصر الأمن الكندي في كنيسة المهد.
وقال نائب رئيس نقابة الصحفيين، ناصر أبو بكر، لراديو بيت لحم 2000، إن النقابة دعت الى مقاطعة التغطية الصحفية لرئيس الوزراء الكندي، بسبب اعتداء مرافقيه على الصحفيين الفلسطينيين اثناء عملهم لتغطية زيارته الى كنيسة المهد.
وأضاف أن مرافقي رئيس الوزراء الكندي اعتدوا على الصحفيين رغم أن العديد من الصحفيين كانوا ضمن الوفد المرافق، ولا يوجد ما يمنع ذلك، وهناك تنسيق مع مكتب الرئيس محمود عباس، لكنهم اعتدوا عليهم، واخرجوا تلفزيون فلسطين الرسمي من كنيسة المهد، لمنعه من تغطية الزيارة.
واعرب عن إدانة النقابة لهذا الإعتداء، مطالبة في الوقت نفسه الصحفيين بمقاطعة برنامج الزيارة.
أصرت على اعتذار كندي رسمي
وأكدت نقابة الصحفيين الفلسطينين أنها تصر على تقديم الممثلية الكندية في فلسطين والوفد الرسمي المرافق لرئيس وزراء كندا أعتذار رسمي للنقابة وللصحفيين على تهجمهم على الصحفيين.
هذا ورفضت النقابة الاعتذار الذي تقدم به احد المسؤولين الإعلاميين المرافقين لرئيس الوزراء الكندي ومطالبته الصحفيين بالتراجع عن موقفهم الخطوة التي اعتبرتها النقابة غير كافية.
وذكرت النقابة أنها ملتزمة بالدفاع عن كافة الحقوق للصحفيين، وانها ستقدم على خطوة اعتصامية امام الممثلية الكندية في حال تأخر الإعتذار الرسمي.

مليون شيكل تتسبب في إغلاق محطة وقود لـ 6 سنوات

بيت لحم 2000 -  أيمن ربايعة - ربما يكون السيد عماد أبو الزيت الشخص الوحيد على مستوى الوطن الذي يتمنى أن يرفع خصمه دعوى قضائية ضده أمام المحاكم، كي يستطيع الحصول على حقه.
بدأت القصة عندما تراكمت ديون مالية تبلغ مليون شيكل، لدى الهيئة العامة للبترول، أدت الى منع أبو الزيت من استمرار محطته في شراء الوقود وبيعه للمواطنين في بلدة عقابا، غرب محافظة طوباس.
تم إغلاق المحطة بطريقة غريبة ودون أمر من النيابة
وقال ابو الزيت، في حديث لراديو بيت لحم 2000، إنه "تم إغلاق المحطة في 5/4/2008، بالقوة، بحجة أن هناك ديون علينا دفعها، وتقدر بمليون شيكل فقط، وهذا أمر اعتيادي بين المحطات والهيئة، فتم أخذ المفاتيح من العامل في المحطة، بواسطة قوة من الأمن الوقائي، الأمر الذي دفعنا لمطالبتهم بتزويدنا بأمر قضائي لإغلاق المحطة، او قرار إداري، وهو ما لم يكن متوفرا حينها".
وأضاف أنه وبعد فشل كل التسويات قرر أبو الزيت التوجه الى محكمة العدل العليا، "تقدمت بشكوى رسمية في هذا الخصوص إلى المحكمة، وبالتأكيد حصلنا على قرار من محكمة العدل العليا بتاريخ 9/9/2009، يقضي ببطلان عملية الإغلاق، ويطالب بإرجاع الأمور الى نصابها، وإبطال ما نتج عن هذه القرارات التي صدرت من هيئة البترول خلال تلك الفترة".
هيئة البترول تتحدى قرار المحكمة
يقول ابو الزيت أن هئية البترول لم تستجب لقرار محكمة العدل العليا، "رغم أن القرار ينص على أن تزود هيئة البترول محطتنا بالمحروقات، وإذا كان هناك خلاف على أمور مالية، يتم معالجتها من خلال المحاكم أو من خلال الجهات المختصة بذلك".
وأكد أنهم رفضوا الإمتثال لقرار محكمة العدل العليا، الأمر الذي إضطره حينها الى التقدم بشكوى لرئيس الوزراء آنذاك، د. سلام فياض، "فأعطى فياض تعليماته للدائرة القانونية في وزارة المالية، بعمل ما يلزم لتطبيق قرار العدل العليا، فوجهت الدائرة لنا كتابا ينص على أنهم سيمتثلون لقرار العدل العليا، لكنهم ذكروا فيه أنه علينا التوجه الى الهيئة العامة للبترول في قلقيلية رغم أننا نتبع لمحافظة طوباس، وليس لنا علاقة بقلقيلية، ومنذ عام 2009 وحتى الآن ونحن نحاول لدى الدائرة القانونية تغيير هذه العبارة، وجعلها تنص على التوجه الى الهئية العامة للبترول في محافظة طوباس، ولم نفلح في ذلك، فكان كتابهم باطلا، ولم نستطع تنفيذ أي شيء من قرار رئيس الوزراء السابق".
"ليس أمامنا إلا الرئيس محمود عباس"
وأوضح أبو الزيت أنهم حاولوا الكثير من المحاولات، "كان آخرها التوجه الى الرئيس محمود عباس، الذي بدوره حوّل الملف الى هيئة مكافحة الفساد، بعد أن ادعت هيئة البترول أن ديون محطتنا تبلغ 5 ملايين شيكل، فتابعت الهيئة ملفنا لفترة قصيرة، من قبل أحد الموظفين فيها، فاكتشفوا أنه لا يوجد أي سجلات لدى هيئة البترول تثبت المديونية، لا شيكات ولا حتى إرساليات السيارات الناقلة، فماطلتنا هيئة مكافحة الفساد في بعض الأمور، وراجعناهم أكثر من مرة، كان آخرها قبل عام تقريبا، وفي النهاية قالوا أن هذا الملف لا يخص هيئة مكافحة الفساد".
توصلنا لإتفاق مع هيئة البترول .. فما الذي جرى؟؟
وأشار أبو زيت الى أنه وبعد كل هذه المحاولات "توجهنا شخصيا الى الهيئة العامة للبترول، وتوصلنا معهم لإتفاق ودي قبل حوالي ستة أشهر، مفاده ان نمتثل لحل جزئي، وتزودنا الهيئة بالمحروقات، لحين استكمال الحل النهائي بتشكيل لجنة محاسبة منا ومنهم، فوافقوا على هذا الأمر وتم الإتفاق على موعد لتوقيع هذه الإتفاقية".
وقال: "وعندما حان الموعد تراجعت هيئة البترول عن التوقيع، وبعدها بأيام تفاجنئأ بهيئة البترول تزور المحطة، وتسحب كمية المحروقات المخزنة فيها، والتي نجلبها من محطات مجاورة".
وأكد أبو الزيت أن ما يقرب من 34 محطة محروقات بالضفة الغربية تعاني مشاكل مثبتة لصالح هيئة البترول، ولم تتخذ الهيئة بحقهم أي إجراء عقابي او تصادر بضاعتهم، على العكس مما تعرضوا له رغم حصولهم على قرار من محكمة العدل العليا بفتح المحطة.
خسائر فادحة
ونتيجة لهذه المماطلة والتأجيل قال أبو الزيت إنهم تكبدوا خلال هذه السنوات خسائر مادية فادحة، مناشدا الرئيس محمود عباس بتولي هذا الملف شخصيا، "لأنه كلما تم تحويله الى جهة مسؤولة تقرر إغلاقه دون أي حلول جذرية".
"أتمنى أن يرفعوا ضدي دعوى قضائية"
وأعرب أبو الزيت عن أمنيته بأن تتجرأ هيئة البترول وترفع ضده دعوى قضائية، "ربما حينها نستطيع الحصول على حقنا في فتح المحطة، لأن الهيئة عاجزة عن إثبات أي من الديون أو الأسباب التي بموجبها قررت إغلاق المحطة".
هيئة البترول ترد
وخلال رده على ما قاله ابو الزيت، قال مدير الهيئة العامة للبترول، فؤاد الشوبكي، في حديث لإذاعتنا، إن الهيئة لا يمكنها ان تجبر المواطن على دفع أموال أكثر مما هي مستحقة عليه، كما أنهم لا يستطيعون التنازل عن أموال مستحقة للخزينة "فنحن موظفون مؤتمنون على هذه الأموال، ونحاول الموازنة ما بين الطرفين، من خلال تحصيل ديون الخزينة، وإعطاء المواطن حقه".
ونفى الشوبكي أن تكون الهيئة قد زادت في حجم الدين لأية محطة محروقات تتعامل معها، "وباستمرار نطالب أي طرف يقاضينا أمام المحاكم أن يقدم ما لديه من إثباتات، فإن اقتنعنا بها، نكون على استعداد لخصم هذه الديون، وأحيانا نقول لهم إن كان هناك وثائق فلسنا بحاجة للوصول الى المحاكم من أجل إنهاء هذه الخلافات".
لدينا إثباتات بكل إرسالية محروقات
وقال الشوبكي إن تعامل الهيئة مع المحطات يتم ببيعهم المحروقات، وهم بدورهم يسددون الأموال عبر البنوك، "ولدينا إثباتات بكل إرسالية يتم إيصالها للمحطات، حيث تسجل الكمية المرسلة ويوقع عليها صاحب المحطة او من يمثله، وبالتالي هذا ما سيتم مراجعته، وإن كانت هناك أية دفعة غير مسددة، يستطيع الرجوع الى البنك للحصول على أوراقه، ونحن نسقطها عنه مباشرة".
لن نزود أي محطة بالمحروقات ما لم تسدد الديون
وأوضح الشوبكي أن الهيئة لا يمكنها ابدا تزويد اية محطة بالمحروقات، ما لم تسدد الديون المستحقة عليها، أو تعمل على جدولتها لدى الهيئة، وقال: "لا بل ونضغط على تلك المحطات للتوقف عن بيع المحروقات، حتى يتم تحصيل ديون الخزينة، فنحن نطالب بمبالغ تزيد عن 160 مليون شيكل لمحطات متعثرة في الضفة الغربية، من ضمنها محطة عقابا للمحروقات، وبغض النظر عن حجم هذا الدين يجب على مالك المحطة تسديده عبر البنك ليتم تزويده بالمحروقات".
العدل العليا أمرت بفتح محطة عقّابا وليس تزويدها بالمحروقات
وقال الشوبكي إن خطأً ما وقع من قبل أحد الأجهزة الأمنية، يتلخص في أنهم قاموا بإزالة مضخات الوقود حتى لا يتم العمل بها، فأمرت المحكمة بإعادة فتح المحطة، ولم تنص على تزويد الهيئة لها بالمحروقات، "فنحن لا يمكننا تزويدهم بالمحروقات قبل سداد الديون وهذا من حقنا".
ونفى الشوبكي ما قاله أبو الزيت أن الهيئة عجزت عن إثبات مديونيتها، قائلا: "إن ديون محطة عقابا مثبتة بالأوراق الرسمية، وإن لم تخنّي الذاكرة يبدو أن محاسب ابو الزيت قد سرقه، عن طريق شراء المحروقات دون تسديد ثمنها او جدولتها لدى ملفات المحطة".
"لم نتوصل لأي اتفاق .. لأن لدينا أنظمة وقوانين تحكمنا"
ونفى الشوبكي نفيا قاطعا التوصل لإتفاق مبدئي مع محطة عقابا، "ونحن مستعدون لجدولة ديون هذه المحطة وفق الأنظمة والقوانين، والسقف الزمني المتاح للهيئة لتحصيل ديونها، فالجميع يطلبون جدولة ديونهم ما يلبي ظروفهم دون الأخذ في الإعتبار ظروف وأوضاع الهيئة وقوانينها، وهذا ما لا يمكن قبوله".
وأضاف: "نحن على استعداد لجدولة ديون اية محطة، وعلى عكس الإدعاءات، فإننا نحن من يضغط عليهم لجدولة هذه الديون وإسقاطها عن كاهلهم، وأبوابنا مفتوحة لجيمع مالكي المحطات للتعامل معنا".
الأمن الوقائي جهاز تنفيذي فقط
وعن دور جهاز الأمن الوقائي في إغلاق المحطات، نفى الشوبكي اي دور لهذا الجهاز على الإطلاق، قائلا: "الأمن الوقائي هو فقط ضابطة عدلية لتفيذ الأوامر الصادرة من الهيئة والقضاء، ولا علاقة لهم بخلافات محطات المحروقات مع هيئة البترول".
لا علاقة لملف محطة عقابا بشبهات الفساد في الهيئة
وعن سؤاله ما إذا كان هناك اية علاقة بين ملف محطة عقابا، وبين شبهات الفساد التي اكتشفت في الهيئة سابقا، قال الشوبكي إن أية شبهة فساد في الهيئة يتم تحويلها فورا لمكافحة الفساد، ولا علاقة على الإطلاق لملف ديون محطة عقابا للمحروقات بهذه الأمور، "فالإشكال على ما اعتقد هو بين ابو الزيت ومحاسبه أو شريكه في العمل، وليس مع الهيئة".

الطالبة عهود .. أستاذها في الجامعة دمّر مستقبلها بينما ينفي عن نفسه ذلك

أيمن ربايعة - في شهر حزيران/ يونيو من عام 2009 كانت الطالبة عهود مرقطن، من بلدة ترقوميا غرب الخليل، تستعد لأن تكون إحدى الخريجات من قسم الإعلام في جامعة القدس - ابو ديس، قبل أن تتعرض لصدمة عصبية من قبل الاستاذ المشرف على مشروع تخرجها.
تقول عهود مرقطن في حديث لبرنامج (هل من مستمع) الذي يقدمه الزميل عنان شحادة عبر أثير راديو بيت لحم 2000، أنها لا تلوم استاذها بشكل مباشر، "ولكن ربما هي الحادثة التي أظهرت الاعراض على جسدي".
وتضيف: "كنتُ تحت ضغط رهيب من الامتحانات والانتهاء من مشروع التخرج، وهو عبارة عن فيلم مصور مدته ثلاث دقائق ونصف، وأثناء عرض الطلبة لمشاريع تخرجهم، وبعد ان جاء دوري وعرضت مشروعي، رفض رئيس القسم د. عبد الكريم سرحان، والذي يعمل حاليا عميدا لكلية الاعلام في جامعة النجاح الوطنية بنابلس، تسلم مشروعي وقال: "هذا ليس مشروع تخرج ولا يرقى للمستوى المطلوب وانتِ لم تقدمي شيئا" وخرج فورا من القاعة.
وأوضحت "انه وإن كان مشروعي سيئا كما قال استاذي فمن حقي مناقشة الفكرة ومعرفة نقاط قوتها وضعفها، ومن حقه ان يسمعني وان يوجهني لا ان يحكم على عملي دون ان يسمح لي بالدفاع عن فكرتي".
"عهود كفي عن الفلسفة"
وقالت عهود ان استاذها لم يتابع مشروع تخرجها طوال الفصل النهائي من مرحلة البكالوريوس قائلا جملة واحدة كلما طرحت عليه الفكرة: "عهود كفي عن الفلسفة".
متساءلة إن كان هؤلاء الناس متخصصون في الإعلام بشكل جيد ام لا؟
وتردف قائلة: "احد الطلاب كان يريد التكلم في الموضوع بعد خروج رئيس القسم فأسكته استاذ آخر، ثم سقطتُ على الأرض وكانت هذه آخر لحظاتي الجامعية، وبعدها تخرجت".
"الاساتذة مروا عني وانا ملقاة على الأرض"
وتوضح أن صدمة كانت كبيرة لأن علاقتي في هذا الاستاذ جيدة، وقالت: "زملائي ذكروا لي بعد ان استيقظت في المستشفى أن الاساتذة الذين خرجوا خلف رئيس القسم مرّوا عني وأنا ملقاة على الأرض ولم يحركوا ساكنا وأكملوا مسيرهم الى مكاتبهم".
وتقول: "بعد ان استيقظت وجدت انني قد فقدت الشعور في اطراف اصابع يدي اليسرى".
وتضيف : "بدأت رحلة علاجي من طبيب الى آخر، ومن مستشفى الى آخر، لتظهر صور للدماغ بعض البقع البيضاء التي كانت سببا في توقف الشعور في الاطراف، كل هذه التقارير اظهرت إصابتي بمرض التصلب اللويحي".
"أخطاء في التشخيص تزيد الوضع سوءاً"
وقالت: "وصفت لي الادوية، ومنها الكورتيزون، وظهرت بعض الاعراض من دوخة وغثيان وإجهاد شديد على مدى عامين ونصف، والى الآن لا يعرف سبب هذا المرض، ولكن الشيء المشترك بين جميع المرضى هو ان هذه الأعراض ظهرت على جميع المرضى بعد صدمة نفسية".
وتضيف: "عجزت عن الحركة في اطراف يدي، بعدها عدم الاتزان، بعد عامين ونصف سافرت الى الأردن فتفاجئ الطبيب من الأدوية التي وصفت لي".
وتشير عهود الى أنه قد يكون هناك اخطاء طبية في التشخيص، "خاصة بعد ان جن جنون الطبيب الأردني بعد معرفته بالأدوية التي اتناولها".
"تم قبولي للعمل في هئية مكافحة الفساد"
وأثناء علاجها بالأردن قالت عهود انها أجرت فحوصات طبية شاملة وبعدها تبين انها بالفعل مصابة بمرض التصلب اللويحي.
وقالت: "في نفس الشهر الذي تم تشخيصي فيه، بدأت علاجا جديدا، فجاءني خبر توظيفي في المكتب الاعلامي لهيئة مكافحة الفساد، فشعرت بالسعادة، وكان الاول من ديسمبر عام 2012 اول ايام عملي بالوظيفة الجديدة".
وأردفت: "بدأت رحلة علاجي الجديدة من خلال أخذ حقن في العضلات، كانت أعراضها مؤلمة جدا لدرجة انني إضطر لأخذ مسكنات على مدار 24 ساعة للتخفيف من آلام العلاج".
وأوضحت: "بعد حوالي شهرين في الوظيفة تم إجباري على تقديم استقالتي من عملي بشكل مفاجئ وتعسفي دون أي مراعاة لظروفي الصحية، ما أدى الى إنهياري مرة أخرى".
"الدنيا مظلمة وظالمة"
وأضافت: "اسودّت الدنيا في وجهي لأنها مظلمة وظالمة، وأثر فقدان وظيفتي على وضعي الصحي لأنني عشت فترة إكتئاب شديدة جدا، رغم محاولاتي لهزيمة الاكتئاب إلا أنني فشلت".
وقالت: "عدت الى الأردن من جديد، فقلت للطبيب الذي يتابع حالتي "انا كنت منيحة بس انت دمرتني"، فأعطاني مسكنات ومهدءات".
وتضيف: "بدأ الصيف وبعد ان تعود جسمي على تلك الإبر إنقطع الدواء مرة واحدة، بحجة الأزمة المالية، حيث تباع العبوة الواحدة من هذا الدواء بخمسة آلاف شيكل، وتكفي لشهر واحد فقط، وأثر ذلك علي بشكل سلبي، وفقدت التوزان بكل جسمي، وتراجع وضعي الصحي الى الأسوأ".
ورغم هذه الظروف الصعبة التي مرت وما زالت تمر فيها عهود مرقطن إلا انها ما تزال تمتلك شخصية قوية وأملا لا شفاء منه في الحياة.
أستاذها يردّ
وفي رده على ما ذكرته الطالبة عهود مرقطن، قال الدكتور عبد الكريم سرحان، والذي يعمل حاليا عميدا لكلية الاعلام في جامعة النجاح الوطنية بنابلس: "أود تفنيد بعض النقاط التي اوردتهاالطالبة عهود، حيث قالت انني رفضت تسلم مشروع تخرجها، وهذا غير صحيح حيث انني لا اتسلم هذه المشاريع بل كنت عضوا في لجنة المناقشة فقط، اما تسلم المشاريع من عدمه فهذا من اختصاص الاستاذ المشرف على المشروع التخرج ذاته".
وأضاف: "عندما ابديت رأيي في العمل الذي اعدته الطالبة عهود كان رأيي كرأي اي عضو في اللجنة، حيث انني لم ألمس فكرة واضحة او مضمونا يمكن الاعتماد عليه في المادة الفيلمية المعروضة".
مشيرا الى أن سبب خروجه من القاعة، هو ان هذا المشروع كان آخر مشروع يعرض في تلك الجلسة.
وقال سرحان انه لم يكن مشرفا على مشروع التخرج الذي أعدته عهود وإنما كان عضوا في لجنة المناقشة، "وهنا اود ان أنوه ان الطالب معرض خلال حياته الجامعية الى الفشل او الرسوب، وليس بالضرورة ان يصاب الطالب الانهيار العصبي اذا فشل في اجتاز مادة معينة".
وفيما يتعلق بعدم متابعة المشرف على مشروع الطالبة عهود لمشروعها، يقول سرحان انه "كان بامكان الطالبة عهود تنبيه رئيس القسم بهذا الأمر وليس السكوت عليه الى حين عرض المشروع امام اللجنة، مع ان الاستاذ المشرف ذكر لي ان عهود تعمل وحدها دون الرجوع إليه او استشارته".
وقال سرحان "إن الطالبة عهود جانبها الصواب عندما قالت أن الاساتذة مروا عنها وهي ملقاة على الارض دون ان يقدموا لها المساعدة، حيث ابلغني احد الاساتذة انهم طلبوا لها سيارة الاسعاف لتنقلها الى المستشفى".
وأوضح سرحان "أن الطالبة عهود مرقطن وعلى مدار سنواتها الثلاث الاولى في الجامعة تلقت كل الدعم ومؤارزة من قبل الاساتذة، مني انا شخصيا" نظرا لتميزها.
وأعرب سرحان عن أمله في ان يتم التأكد من اي معلومات او إتهامات تكال لأي شخص مهما كان مركزه ووضعه الاجتماعي، وان يتم الاستماع لأقوال جميع الاطراف في أي قضية، كي لا يعتبر ذلك تشويها او تعديا على اشخاص يلحق بهم الضرر.

مستشفى بيت جالا شكاوى كثيرة .. لماذا يا مدير؟

بيت لحم 2000 -  أيمن ربايعة - الكثير من التذمر والمزيد من الشكاوى، يقدمها المواطنون والمرضى اثناء توجههم الى مستشفى بيت جالا الحكومي في محافظة بيت لحم، وفي كثير من الأحيان عدم رضى عن الخدمات التي يتلقونها في هذا المستشفى.
مدير المستشفى، د. سعيد سراحنة، حل ضيفا على استوديوهات راديو بيت لحم 2000، وتحديدا في برنامج (عمار يا بلد) الذي يقدمه الزميل جورج قنواتي، للإستماع الى العديد من هذه الشكاوى والرد عليها.
رسوم إضافية في قسم الطوارئ وطبيب يضرب مريضة: 
احدى السيدات التي اتصلت بالبرنامج تحدثت عن دفعها لرسوم إضافية تقدر بـ (10 شواقل) في قسم الطورئ بالمستشفى، دون ان تحصل على مزيد من المعلومات حول ماهية هذه الرسوم التي دفعتها.
ذات المتصلة تقدمت بشكوى على الهواء مباشرة مفادها: "أنها وفي يوم من الايام وقبل سنة تقريبا، نقلت ابنتها التي اجريت لها عملية ولادة حديثة لعمل تنظيفات لها، الى احد اقسام المستشفى، وذهبت الى الاستقبال لإنهاء بعض الاجراءات الخاصة، فتفاجئت بعد عودتها الى القسم الذي ترقد فيه ابنتها بمجموعة من الاطباء يفحصونها، وأحدهم يقوم بتركيب جهاز الاكسجين لابنتها، فاستفسرت منها عما يجري، فقالت لها ابنتها انها تعرضت للضرب من قبل الطبيب المختص".
وفي معرض رده على هذه الشكوى قال د. سراحنة: "لم اشاهد في حياتي اي طبيب يضرب مريضة وخاصة في قسم الولادة بحكم تخصصي في النسائية والتوليد، وكان بأمكان هذه السيدة التوجه الى مدير المستشفى وتقديم شكوى بهذا الخصوص".
وأوضح انه وبعد اجراء التحقيق والتحري في هذه الشكوى وخاصة "ضرب مريض" يتم فصل الطبيب فورا من عمله.
وفيما يتعلق برسوم الـ 10 شواقل، قال إن هناك قانون ينص على أن كل من يحضر الى قسم الطوارئ دون ان تكون حالته طارئة يجب ان يدفع 10 شواقل، وأن الموظفين ينفذون التعليمات والقواعد المتبعة في هذا المجال.
تطوير المستشفى وتزويده بالأجهزة اللازمة:
وبعد بث تقرير اثناء البرنامج حول شكاوى المواطنين في مستشفى بيت جالا، فيما يتعلق بـ "اخطاء طبية وترهل وظيفي من قبل الاطباء"، أعده الزميل عيسى رشماوي، قال د. سراحنة ان هناك شكاوى كثيرة تصلنا وكلها يتم التحقيق فيها ويُتخذ إجراءات بحق المخالفين.
وأوضح انه يمنع على اي طبيب مغادرة دوامه قبل انتهاءه، ويتم انذار اي طبيب يغادر دون إذن مسبق او انتهاء الدوام الرسمي.
واشاد بدور المستشفى في علاج مرضى السرطان، واعادة اطباء كبار بعد التقاعد للعمل بعقود خاصة لضمان استمرارية عمل المستشفى في تقديم العلاج اللازم للمرضى.
وأشار الى أن هناك ما يسمى بشراء الخدمة اذا لم تكن متوفرة لدى المستشفى، فيتم شراؤها من مستشفيات ومراكز طبية أخرى، وتحدث عن تطوير قسم غسيل الكلى في المستشفى والعمل على توسعته وزيادة أجهزة غيسل الكلى للتناسب مع عدد مرضى الغسيل في المحافظة البالغ عددهم 77 مريض.
وقال: "هناك مساعدة ودعم لقسم الاورام في المستشفى أيضا، وقدمنا تقرير للسفارة الاسترالية لشراء اجهزة طبية خاصة لمستشفى بيت جالا، وقد تم تقديم مبالغ من قبل السفارة تم إيداعها في حساب وزارة الصحة لتطوير المستشفى".
معاملة سيئة وخدمات رديئة:
متصل آخر اشتكى من معاملة سيئة من قبل إحدى الممرضات في قسم الولادة قائلا: "نقلت زوجتي الى المستشفى بعد تقرير من الطبيب الخاص بها يتحدث عن أنها تعاني من جفاف ماء الجنين ويجب ان تلد، حفاظا على سلامتها وسلامة جنينها، وبعد ان أعطيت التقرير للممرضة رفضت تسلمه فرمت به في وجهي، وقالت إن زوجتي ليست بحاجة الى ولادة الآن، فطلبت منها ان تعطيني بطاقة تحمل رقم ملف زوجتي ومعلوماتها الطبية، فقالت: "إبحث عنها في سلة القمامة"، بعدها اضطررت لنقل زوجتي الى مستشفى خاص حيث ولدت هناك".
واشتكى ذات المتصل ايضا من طبيب يعمل في المستشفى اشار اليه بأن يحضر زوجته الى عيادته الخاصة بحجة ان الاجهزة في مستشفى بيت جالا معطلة دائما.
ورد د. سراحنة على هذه الشكوى ان المريضة تم فحصها كل الفحوصات اللازمة، ويوجد اوراق تثبت ذلك، ولا يمكن لأي موظف اخد بطاقة المعلومات من المريض، رافضا اي معاملة غير لائقة من قبل الموظفين والاطباء في المستشفى.
نظافة المستشفى .. مسؤولية مَن؟؟
وفيما يتعلق بنظافة المستشفى ومعداته، اشتكى احد المتصلين من عدم نظافة غرفة المرضى، والأسرّة الطبية، وتعطل بعض الأجهزة التي يستخدمها المريض لاستدعاء الطبيب المناوب في حال حدوث طارئ، مطالبا بإغلاق المستشفى.
حيث قال د. سراحنة إن نظافة المستشفى من مسؤولية شركة خاصة فازت بالعطاء، وأن هناك تقييم شهري لعملها بنظام الدرجات (100 درجة) وعند حصولها على علامة أقل من 90 درجة يتم خصم ما قيمته 10% من قيمة العطاء.
غياب خطة استراتيجية لمحافظة بيت لحم ككل:
متصل آخر تحدث عن تطور في المستشفى، تغيرات كثيرة في الإدارات داخلية فيه، إلا أن هناك تقصير ايضا من قبل المستشفى وكوادره، كما ان هناك نقص في بعض الادوية التي يحتاجها المرضى، حتى ذهب الى ابعد من ذلك فتحدث عن تقصير واضح تجاه محافظة بيت لحم ككل.
رد د. سراحنة على هذه الشكوى تلخص بأنه يجب وضع خطة استراتيجية في بيت لحم كلل، والاهتمام أكثر بمؤسساتها في جميع المجالات، كما وأشاد بمشروع حوسبة المستشفى، الذي سيسهل عمل الاطباء ويوفر خدمة أقرب الى المثالية للمرضى.
وقارن ايضا بين مستشفى بيت جالا الحكومي وغيره من مستشفيات الوطن، مشيدا بدوره في تقديم الخدمات على مدار الساعة لأهالي المحافظة وزوارها، قائلا: "إن حال المستشفى مشابه لحال العديد من المستشفيات في المحافظات لا بل افضل في بعض الاحيان، وهناك قسم في المستشفى تم افتتاحه لعلاج الأطفال من مرضى السرطان هو الافضل في الشرق الأوسط كله".
"عاملوهم كأبناءكم":
وفي ختام البرنامج أعرب د. سراحنة عن أمله في ان يتفهم المواطن ظروف الموظفين في المستشفى وان يعاملهم كأبناءه، واعدا بتحسين مستوى خدمات المستشفى لترقى الى طموح المواطن وتنال رضاه.