الجمعة، 14 فبراير 2014

(الدبكة إلنا) مشروع فلسطيني جديد لدخول موسوعة غينيس

بيت لحم 2000 - أيمن ربايعة - تنوي فرقة (اوف) للدبكة والتراث الشعبي الفلسطيني، إقامة اكبر حلقة دبكة شعبية فلسطينية، لدخول موسوعة غينيس للارقام القياسية تحت عنوان "الدبكة إلنا".

وقال مدير فرقة (أووف) وطن كيال "المشرف على المشروع"، في حديث لراديو بيت لحم 2000، إن هذا المشروع يأتي ردا على قيام فرق دبكة في الداخل الفلسطيني المحتل عام 48، وتعمل لدى وزارة الثقافة الاسرائيلية، بتنظيم حفل كبير في مدينة عكا شمال البلاد وتحت رعاية شركات اسرائيلية على رأسها شركة (تيبوزينا) للعصائر الطبيعية والمواد الغذائية، وحطمت خلاله الرقم القياسي كأكبر حلقة دبكة، وسجل الرقم لصالح اسرائيل في موسوعة غينيس العالمية للارقام القياسية، مضيفا: أن مبادرة فرقة (أووف) تهدف الى كسر الرقم الاسرائيلي، لإثبات ان الدبكة الشعبية تراث فلسطيني بحت.

وأضاف: " فرق وزارة الثقافة الاسرائيلية حطمت الرقم من خلال 2700 راقص، بينما نطمح نحن الى تحطيم الرقم من خلال ما يزيد عن 5000 راقص، ولدينا القدرة اللازمة على ذلك، وفرقنا الفلسطينية تعمل في شتى المجالات سواء في اراضي عام 48، او في مناطق السلطة الوطنية".

وقال كيال إن المواهب والمهارات المطلوبة متوفرة في العناصر الراقصة الفلسطينية، وتتضمن الحركات الاساسية في الدبكة الفلسطينية بإعتبارها موروثا ثقافيا يعرفه الجميع، مضيفا أنهم لن يقوموا بإبتكار حركات ورقصات جديدة من شأنها أن تؤثر على ما وصفها روح الدبكة الفلسطينية الاصيلة.

وأوضح أن عناصر الفرق المشاركة ستضم راقصين من فلسطينيي 48، واراضي السلطة الوطنية، وأن الحفل سيقام في الاراضي الفلسطينية لتسجيل الرقم لصالح فلسطين في موسوعة غينيتس، مضيفا "اذا اقيم الحفل في اراضي عام 48، فسيسجل الرقم وللاسف لصالح الاحتلال الاسرائيلي، وهذا ما لا نريده نحن".

وأكد كيال أن الحفل الرسمي سيقام في إحدى منطقتين ومرشحتين لهذا الغرض: إما في بلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة، وذلك لقربها من المدينة المقدسة، وإما أن يكون في رام الله، مضيفا أنه تجري الاتصالات مع وزارة الثقافة الفلسطينية لإنجاح هذا الحفل، وتوقع أن يكون هناك حضور وجمهور واسع في هذا الحفل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق